العوائق التي تحد من كفاءة الادارة

انواع الاختبارات الاساسية للمفاضلة بين المتقدمين لشغل الوظيفة العامة • اختبار الذكاء العام وهو يهدف آلي استبعاد الاشخاص الذين يخقون في الحصول على نسبة معين من الدرجات ويعقب هذا الامتحان للناجحين اختبارات للمعلومات والميول والمواهب • اختبارات الذكاء الاجتماعي ويهدف هذا الاختبار آلي معرفة قدرة المرشح على التكيف مع المواقف المتغيرة التي تشمل العلاقات الانسانية والتعامل مع الافراد • اختبارات القدرة الادارية ويهدف آلي اكتشاف القدرات العقلية والنفسية اللازمة للنجاح في تولي الأعمال الادارية • الاختبارات الالية التي تهدف آلي معرفة بعض المهارات فيما يتعلق بتشغيل اجهزة والات معينة • اختبارات الشخصية والميول وقليلا ما تستخدم هذه الاختبارات عندنا في سورية علما آن شخصية الموظف وميوله لها دور كبير في نجاحه في العمل القيادي الإداري • اختبارات التحصيل وهي اختبارات اكاديمية تقيس كمية المعلومات التي يعرفها المرشح في مجال تخصص معين وقد لجات آلي ذلك مسابقة الانتساب آلي المعهد الوطني للإدارة العامة حيث تم اتباع المرشحين لدورة تحضيرية في علوم الإدارة والاقتصاد والقانون والثقافة العامة واللغات الاجنبية لجميع المتقدمين الذين يحملون شهادات علمية مختلفة من طب وهندسة واقتصاد وحقوق وعلوم سياسية واداب اجنبية • الاختبارات الجسمانية والهدف منها معرفة صلاحية المرشح للعمل القيادي والوظيفي وتم دمج هذه الاختبارات في المعهد الوطني للإدارة مع المقابلات الشفوية والشخصية التي تهدف آلي معرفة دوافع المتقدم وسويته الفكرية والثقافية ولياقته المعنوية والبدنية • لقد أصبحت معظم دول العالم المتطورة تعهد آلي هيئات متخصصة مهمة اختيار عمال الإدارة العامة والقادة الاداريين وهذه الهيئات تتمتع باستقلال تام ومؤلفة من كبار الاخصائيين في العلوم الادارية ويقع على عاتق هذه الهيئات مهمة اجراء الاختبارات التحريرية والشفهية والمقابلات الشخصية للمرشحين ومن ثم اعلان النتائج الموضوعية .